الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

إضاءة (كيف نذاكر الفيزياء؟)

 تمهيدا لإقامة فعالية فعالية (إضاءة) أدرجنا نموذجا ليرسلن الطالبات فيه أسألتهن التي يتوقعن من النادي الإجابة عليها، سنستعرضها في تدوينتين للاختصار، وسنخصص هذه التدوينة للسؤال عن كيفية مذاكرة الموضوع حيث أجبنا عنه بتفصيل من مصادر موثوقة وعصارة تجارب.


كيف نذاكر الفيزياء جيدا؟


مذاكرة كل محاضرة في الفيزياء أوغيره لا تبدأ بعد انتهائها، ولكنها تبدأ قبل بدء المحاضرة، وفيما يلي بعض النصائح المساعدة على استذكار الفيزياء وفهمه جيدا:


١- الالتزام بالورد القرآني والأذكار وسؤال الله العون والتوفيق وفتح أبواب العلم والفهم .


٢- الاطلاع المسبق على موضوع المحاضرة وتكوين فكرة شاملة عنها.


٣- التركيز الجيد أثناء المحاضرة وتدوين المعلومات والأسئلة والتي دارت في ذهنك لتوجيهها لأستاذ المقرر. 


٤- إن كانت المحاضرة لا تعطى حقها من قبل من يدرسها، فإن المجهود سيتضاعف على الطالبة، ولكن لا تيأس وتدون أكبر قدر ممكن من المعلومات والأسئلة لتبحث عن إجاباتها في مصادر خارجية.


٥- لابد من ترتيب واسترجاع المحاضرة في نفس اليوم، لأن ذلك يساعد على سرعة تثبيتها واستذكارها لاحقا.


٦- الحرص على عمل ربط بين المحاضرة الحالية وما سبقها لتحقيق فهم أفضل.



كيف نذاكر الجزء النظري من محاضرة الفيزياء جيدا؟


أولا: فهم المعنى الفيزيائي


فهم المعنى الفيزيائي للمحاور الرئيسية التي تدور حولها المحاضرة، والسؤال عما استشكل فهمه وقت المحاضرة أو في الساعات المكتبية أو عبر أي وسيلة متاحة، وكذلك الاستزادة حول الموضوع من المصدر المقرر و مصادر خارجية موثوقة.


ثانيا: التدرب على الإثباتات بعد فهم معناها الفيزيائي


لابد من فهم المعنى الفيزيائي للقوانين وكيفية إثباتها رياضيا والتدرب المستمر عليها لأنه الأساس الذي ستبنى عليه بقية الخطوات:


١- تمثيل المعطيات الافتراضية بالرسم بعد فهم المعنى الفيزيائي الأساسي.  


٢- البدء بتكوين معادلات رياضية تمثل هذا المعنى وصولا للمطلوب، وقد تحتاج الطالبة لمراجعة بعض المفاهيم الرياضية إن تعذر عليها إكمال بعض الإثباتات.


٣- التأكد من صحة القانون المتوصل له، وحفظه، وحفظ وحدات الكميات الفيزيائية الأساسية فيه وفقا للنظام العالمي للوحدات.


ثالثا: التدرب على حل المسائل:


١- الحرص أولا على فهم نص المسألة فيزيائيا وتمثيلها بالرسم.


٢- توضيح المعطيات المعلومة والتأكد من توحيد وحداتها طبقا للنظام العالمي للوحدات، وتحويل الوحدات المستحقة لذلك. 


٣- توضيح المطلوب من المسألة، حتى تتمكن الطالبة من التوصل للقانون المناسب والتعويض به والتأكد من منطقية الناتج.


٤- لا ينبغي الاكتفاء بالمسائل المعطاة من قبل دكتور/ة المقرر في المحاضرة، بل لابد من حل أكبر قدر ممكن من المسائل الموجودة في المرجع بتنوع أفكارها، حتى تكتسب الطالبة مهارة أكبر لحل أي مسألة.


٥- وأخيرا الإثباتات والاستنتاجات وحلول المسائل لا تحفظ .. 



كيف نذاكر الجزء العملي من محاضرة الفيزياء جيدا؟


١- فهم الجزء النظري للتجربة حتى تتمكن الطالبة من فهم معنى وهدف كل خطوة تقوم بها.


٢- إجراء كل طالبة للتجربة بنفسها والسؤال عما أشكل عليها فيها في وقت المعمل.


٣- إن كان العمل جماعيا على التجربة، لابد أن تشارك كل طالبة في إجرائها واستخراج بعض قيمها.


        ٤- إعادة إجراء التجربة إن تبقى وقت كاف من مدة المعمل كلما كان المجال متاحا.


      ٥- حضور المعمل في اليوم المخصص للمراجعة إن وجد.

         

            ٦- لا لحفظ نتائج التجربة كما هي .. نعم للاستعداد لأي تغيير في المعطيات.



جمع وتحرير: إكرام اليوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق