الخميس، 12 نوفمبر 2020

الورقة الرابعة (النتيجة F)

 


بدأت ⁧‫شمس‬⁩ سنتها الرابعة في دراستها بكل عزم وإصرار، وهي تترقب لحظة تخرجها 🎓🎓

‏ولكن مقرر (الفيزياء النووية) كان يثني عزمها لأن دكتورة المقرر د.⁧‫نواة‬⁩ لم يكن شرحها بالمستوى المطلوب، ولم تقبل بإعطائهم مرجعا للمقرر، غيرا انها تقول للطالبات بأن المقرر صعب. 😱

ذهبت ⁧‫شمس‬⁩ للدكتورة ⁧‫نواة‬⁩ في مكتبها طالبة مشورتها لاجتياز مقرر ⁧‫الفيزياء النووية‬⁩ خاصة وأنها لم تدرس ميكانيكا الكم من قبل ولا يخفى وجود ارتباط بين المقررين ..

فدار حوار بينهما 👀


‏⁧‫شمس‬⁩: دكتورتي ⁧‫نواة‬⁩ .. لا أخفيك تخوفي من مقرر الفيزياء النووية بعد وصفك لصعوبته خاصة وأنه لم يسبق لي دراسة ميكانيكا الكم فما نصيحتك لي؟

‏د. ⁧‫نواة‬⁩: احذفي المقرر! لماذا قمتِ بتسجيله وأنتِ لم تدرسي ميكانيكا الكم؟ 😠

‏⁧‫شمس‬⁩: أنا مضطرة لتسجيله لاني قد أمنع من إكمال دراستي اذا تأخر تخرجي، وانتهت الفترة المتاحة لتسجيل المقررات 😔

‏د.⁧‫ نواة‬⁩: ترابط المقررات جدا مهم، حاولي مع مسؤولة التسجيل حذفها لك والا ستحملينها وأنا لست مسؤولة عن شرح أي معلومة من مقررات أخرى .. عذرا أنا مشغولة الآن يمكنك الانصراف 👈🏻

تذكرت شمس دكتورتها ⁧‫ضوء‬⁩ التي احتوتها وأخذت بيدها ولكنها انتقلت إلى جامعة أخرى لمدة سنة .. وافتقدتها وأخذت تبكي خاصة وأنها لن تراها مرة أخرى بعد تخرجها 😭😭


استسلمت ⁧‫شمس‬⁩ لكلام د. ⁧‫نواة‬⁩، وأصبحت لا تحب المقرر وتبتعد عن أي شيء يذكرها به، لدرجة انها لا تريد حتى رؤية دكتورته!! 😱

‏مما جعلها لا تؤدي اختباراتها بالشكل المطلوب ..

 وحان وقت ظهور النتائج .. 

فكانت النتيجة (F) 😖😭


واجهت ⁧‫شمس‬⁩ أباها بنتائجها، وأخبرته وهي خائفة من رد فعله بأن يمنعها من إكمال دراستها لانها ستحتاج الى سنة اضافية 😞

ولكنها فوجئت بتقبله للأمر، وحثها على التعلم من أخطائها وأخبرها بأن يوم تخرجها آت بإذن الله، وإن تأخر عن الموعد المترقب ..ولعل في ذلك خير فلا داعي لليأس 🌸

وانتهت الورقة الرابعة من حياة ⁧‫شمس‬⁩ ولكنها كانت محملة ببعض العثرات التي لم تتمكن من تجاوزها مع الاسف ..

 والحمد لله على كل حال .. 


انتهت الورقة الرابعة وطرحنا سؤالا تفاعليا:

‏كيف كانت تجربتكم في الانضمام لقسم الفيزياء؟ هل كان دخولكم للقسم عن رغبة؟ ‏وإن كان عن عدم رغبة كيف تغيرت نظرتكم له؟

وصلتنا هذه الإجابات:

١- تقوية نفسها بهذا المجال بأن تبحث عن مصادر أخرى لشرح المنهج، ومذاكرته بشكل مستمر، ومسح الكلام السلبي.

٢- قد تطرأ على الإنسان ظروف قوية جدا قد تكون سبب لاتخاذ خطة مخالفة لما هو معتاد .. لذا عدم تسجيلها لميكانيكا الكم لم يكن عائقا لتسجيل الفيزياء النووية، وكانت تستطيع بمزيد من البحث والرجوع للمحاضرات السابقة أو كتاب أو مقاطع مرئية ومحاولة فهم أساسيات الكم خاصة المواضيع المرتبطة بالنووية.

٣- لا أنكر أهمية استشارة ذوي الخبرة خاصة من أعضاء هيئة التدريس .. ولكن عليها أن تختار العضوة التي تكون متقينة من أنها ستفيدها، وإن كانت لا تدرسها المقرر، وأيضا لا تنتهي الدنيا بغياب دكتورة او حضورها .. فلا بد لها من إكمال مسيرتها مهما تغيرت الظروف حولها.

٤- عدم الاستسلام لأي محاولة لثني العزم عن مواصلة طريق النجاح حتى وإن كانت صادرة عن عضو هيئة تدريس أو أي شخص ذو منصب عالي، والاستمرار ومواجهة الصعوبات بالتوكل على الله وبالحكمة والسؤال حتى الوصول إلى المنال ..

٥- أيضا أقول أن عدم اجتياز مقرر في المرحلة الجامعية أو أي مرحلة لا ينبغي أن يطول أثره السلبي، ولا يدل على أن الطالبة فاشلة دراسيا طوال عمرها، بل يعامل على أنه كبوة جواد تنهض الطالبة بعدها بكل قوة إن أدركت الاسباب وعملت على حلها.


جمع وتحرير: إكرام اليوسف 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق